Sent from my BlackBerry® wireless handheld
From:  أهل الصفا <ahlialsafa@gmail.com>  
Sender:  ahlialsafa@googlegroups.com  
Date: Wed, 20 Apr 2011 17:13:02 +0000
To: ahlialsafa<Ahlialsafa@googlegroups.com>
ReplyTo:  ahlialsafa@googlegroups.com  
Subject: القران الكريم و فضل اهله
   |        |      |      |      |      |          من الأخ الفاضل ((مصطفى ياسر))   |       القران الكريم  و فضل اهله
 
    عن  أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى  أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القران أهل  الله وخاصته ) .    (صحيح الجامع2165) حديث أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه   قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( اقرؤوا القرآن فإنه يأتي  يوم القيامة شفيعاً لأصحابه ) .  (صحيح مسلم)   صاحب القرآن يرتقى في درجات الجنة بقدر ما معه من الآيات عن  عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم     ( يقال لصاحب القران اقرأ و ارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فإن منزلتك  عند آخر آية تقرؤها ) .    (صحيح الجامع8122)   
  القرآن يقدم صاحبه عند الدفن  حديث جابر رضي الله عنه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجمع بين  الرجلين من قتلى أحد في ثوب واحد ثم يقول : أيهم أكثر أخذاً للقرآن ؟ فإذا  أشير إلى أحدهما قدمه في اللحد .    (صحيح البخاري)   نزول الملائكة والسكينة والرحمة للقرآن وأهله  حديث أبى هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( ما اجتمع  قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه فيما بينهم إلا نزلت  عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده ) .    (صحيح مسلم)     ( يتلون كتاب الله ويتدارسونه ) أي يتعاهدونه خوف النسيان .   مضاعفة ثواب قراءة الحرف الواحد من القرآن أضعافاً كثيرة  حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه  وسلم  ( من قرأ حرفاً من كتاب الله فله به حسنة ، والحسنة بعشر أمثالها لا  أقول (الم) حرف ولكن : ألف حرف ولام حرف ، وميم حرف ) .    (صحيح الجامع  6469)  إكرام حامل القرآن من إجلال الله تعالى عن  أبى موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم      ( إن من إجلال الله إكرام ذي الشيبة المسلم وحامل القرآن غير الغالي فيه  والجافي عنه وإكرام ذي السلطان المقسط ) .    (حسن) (صحيح الجامع 2199)   ( إن من إجلال الله  ) أي تبجيله وتعظيمه ، ( غير الغالي فيه ) الغلو التشديد ومجاوزة الحد (  والجافي عنه ) أي وغير المتباعد عنه المعرض عن تلاوته وإحكام قراءته ومعرفة  معانيه والعمل بما فيه .   صاحب القرآن يلبس حلة الكرامة وتاج الكرامة  حديث أبى هريرة رضي الله عنه : عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يجيء  صاحب القرآن يوم القيامة ، فيقول : يا رب حله ، فيلبس تاج الكرامة . ثم  يقول : يا رب زده فيلبس حلة الكرامة ، ثم يقول : يا رب ارض عنه ، فيقال  اقرأ وارق ويزاد بكل آية حسنة ) .      (حسن) (صحيح الجامع8030)   القرآن يرفع صاحبه قال عمر رضي الله عنه :  أما إن نبيكم صلى الله عليه وسلم قد قال : ( إن الله يرفع بهذا الكتاب  أقواماً ويضع به آخرين ) .   (صحيح مسلم)             ( يرفع بهذا الكتاب )  : أي بقراءته والعمل به ( ويضع به ) : أي بالإعراض عنه وترك العمل بمقتضاه  .   خيركم من تعلم القرآن وعلمه حديث عثمان رضي الله عنه : عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( خيركم من تعلم القرآن وعلمه ) .     (صحيح البخاري)  وصية النبي صلى  الله عليه وسلم بالقرآن قال طلحة بن مصرف : سألت عبد الله بن أبي أوفى رضي  الله عنهما : هل كان النبي صلى الله عليه وسلم أوصى ؟ فقال : لا . فقلت :  كيف كتب على الناس الوصية أو أمروا بالوصية ؟ قال : ( أوصى بكتاب الله) .      (صحيح البخاري)قال الحافظ : قوله ( كيف كتب على الناس الوصية ) أو كيف (  أمروا بالوصية ) أي كيف يؤمر المسلمون بشيء ولا يفعله النبي صلى الله عليه  وسلم .   دعاء النبي صلى الله عليه وسلم لتلاء القرآن بالرحمة  حديث ابن عباس رضي الله عنهما : أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل قبراً  ليلاً . فأسرج له سراج فأخذه من قبل القبلة وقال : ( رحمك الله إن كنت  لأواهاً تلاء للقرآن ) وكبر عليه أربعاً .     (قال الترمذي : حديث حسن)  فضيلة حافظ القرآن  حديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه  وسلم  ( مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن كمثل الأترجة ، ريحها طيب وطعمها طيب .  ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القرآن كمثل التمرة ، لا ريح لها وطعمها حلو .  ومثل المنافق الذي يقرأ القرآن مثل الريحانة ، ريحها طيب وطعمها مر ، ومثل  المنافق الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة ، ليس لها ريح وطعمها مر ) .      (البخاري ومسلم)  فضل الماهر بالقرآن  والذي يتتعتع فيه حديث عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( مثل  الذي يقرأ القرآن وهو حافظ له مع السفرة الكرام ، ومثل الذي يقرأ وهو  يتعاهده ، وهو عليه شديد فله أجران ) .     (البخاري ومسلم)( السفرة ) هم  هنا الذين ينقلون من اللوح المحفوظ .   أذِن الله تعالى لمن يتغنى بالقرآن  حديث أبي هريرة رضي الله عنه أنه كان يقول : قال رسول الله صلى الله عليه  وسلم  ( ما أذِن الله لشيء ما أذن لنبي يتغنى بالقرآن )  .  (البخاري  ومسلم)          معنى قوله ( أذِن ) استمع ، ومعنى قوله ( يتغنى بالقرآن )  تحسين الصوت .   غبطة صاحب القرآن  عن ابن عمر رضى الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا  حسد إلا في اثنتين : رجل آتاه الله القرآن فهو يتلوه آناء الليل وآناء  النهار ورجل آتاه الله مالاً فهو ينفقه آناء الليل وآناء النهار ).       (البخاري ومسلم)                  الحسد المذكور في الحديث هو الغبطة .  حفظ القرآن خير من متاع الدنيا  عن عقبة بن عامر الجهني قال : خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم  ونحن في الصفة فقال : ( أيكم يحب أن يغدو إلى بطحان والعقيق فيأخذ ناقتين  كوماوين زهراوين بغير إثم بالله ولاقطع (قطيعة) رحم ؟ ) قالوا : كلنا يا  رسول الله ، قال :   ( فلئن يغدو أحدكم كل يوم إلى المسجد فيتعلم آيتين من  كتاب الله خيرا له من ناقتين وإن ثلاث  فثلاث مثل أعدادهن من الإبل)  |    |   مكتبة أهل الصفا  |    دليل أهل الصفا  |    |     الرجاء من الاعضاء الكرام المشتركين عن طريق بريد الهوتميل ارسال رسائلهم إلى البريد التالي ((ahlialsafa@gmail.com))    جميع الرسائل تمثل أراء مرسليها و اى نقد يكون للموضوع و ليس للمرسل 
     |      |    | 
  |   | 
        -- 
  لقد تلقيت هذه الرسالة من مجموعة أهل الصفا البريدية.   
  للاشتراك في المجموعة أرسل رسالة فارغة للعنوان
  Ahlialsafa-subscribe@googlegroups.com   
  للتواصل وإرسال الرسائل للمجموعة استخدم البريد...
  Ahlialsafa@googlegroups.com   
  ولأصحاب بريد الهوتميل الرجاء استخدام البريد
  Ahlialsafa@Gmail.com   
  احتراما لخصوصيتك يمكن إلغاء اشتراكك بإرسال رسالة إلكترونية إلى
  Ahlialsafa+unsubscribe@googlegroups.com
  أو بالتواصل مع ادارة المجموعة بشكل مباشر عن طريق البريد
  Ahlialsafa@Gmail.com   
  لخيارات أكثر، الرجاء زيارة المجموعة على  
http://groups.google.com/group/Ahlialsafa?hl=ar?hl=ar  
 
No comments:
Post a Comment