Sent from my BlackBerry® wireless handheld
From: أهل الصفا <ahlialsafa@gmail.com>
Sender: ahlialsafa@googlegroups.com
Date: Mon, 23 May 2011 22:24:11 +0000
To: ahlialsafa<Ahlialsafa@googlegroups.com>
ReplyTo: ahlialsafa@googlegroups.com
Subject: سلسلة ملخص رياض الصالحين الج زء2
| | | | | | من الأخ الفاضل ((Tamer Boss)) | نبدأ بإذن الله يالحديث الأول: .عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول(إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ مانوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه)(متفق عليه). الشرح: إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل إمرئ ما نوي ←(أختلف العلماء)في المعني وقالوا أن الجملة الأولي والثانية تعبيراعن معني واحد وأن الثانية توكيدا للأولي وهذا خطأ لإن الأصل في الكلام أن يكون تأسيسا لاتوكيد لإنهما جملتان مختلفتان لإن الأولي سبب والثانية نتيجة فلأولي سبب لإن كل عمل لا بد له من نيه طالما أن الإنسان عاقل ومخيروتجد الرجلان يعملان نفس العمل ظاهريا من بدايته إلي نهايته و بينهما إختلاف كما بين السماء والأرض وذلك لإختلاف نياتهما.وهذا يوضح إن أساس العمل هوالنيه.أما النتيجة وهي لكل إمرئ ما نوي إن الإنسان إذا كانت نيته لله وللدار الإخرة في أعماله الشرعية فإنه يحصل عليها أما إذا كانت نيته للدنيا فإنه يحصل عليها أو لا يحصل عليها قال تعالى: {مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْعَاجِلَةَ عَجَّلْنَا لَهُ فِيهَا مَا نَشَاءُ لِمَنْ نُرِيد(سورة الإسراء18)لم يقل الله لمن يشاء هواأي ان الله يعطي لمن يشاء بالقدر الذي يشاء في الوقت الذي يشاءفمن الناس من يعطيه ما يريدمن الدنيا ومنهم من لا يعطي شئ ابدا ومنهم من يعطي شئ من الدنيا (قال تعالي)(وَمَنْ أَرَادَ الْآخِرَةَ وَسَعَى لَهَا سَعْيَهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ كَانَ سَعْيُهُمْ مَشْكُورًا)(سورة الإسراء18)هذا يوضح أن إذا كانت النيه لله خالصه فإن الإنسان لابد أن يجني ثمارعمله الصالح.هذا وإن جملتان إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل إمري مانوي هما ميزان العمل الباطن وقوله (ص)فيما أخرجه الشيخان عن عائشة رضي الله عنها(من عمل عملا ليس عليه امرونا فهو رد)(فهو رد) أي مردود عليه بمعني أن من فعل بدعه حتي وإن كان حسن النيه فهي مردوده عليه لإنها ليست من الإسلام في شئ ومن ذلك من صام يوم العيد فصومه باطل وهذا الحديث ميزان العمل الظاهرويقول العلماء أن الحديثان عن عمر وعائشة يجمعان الدين كله. من كانت هجرته إلي الله ورسوله فهجرته إلي الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو أمرآة ينكها فجرته إلي ما هاجر إلي ماهاجر إليه←معني الهجرة هناهي الهجرة من بلاد الكفر إلي بلاد الإسلام والذي هجرته تكون إلي الله ورسوله مثلا رجل يعيش في أمريكاوهي بلاد كفر ولا يستطيع إظهارإسلامه فيذهب الي بلاد لاسلام. والذي تكون هجرته لدنيا يصيبها مثل رجل عرف أن في بلاد الإسلام مال كثيرأو تجارة فيهاجر من أجل المال لا من اجل الاهتمام بدينه إمرآة ينكحها رجل خرج من بلاد الكفرالي بلاد الاسلام لينكح إمرآة قيل له لا تتزوجها إلا في بلاد الاسلام ولا تخرج بها الي بلاد الكفر وقيل أن هجرته الي ما هاجر اليه حتي لا يطول الكلام أو لحقارة السبب الدنيا او المرآة. | مكتبة أهل الصفا | دليل أهل الصفا | الرجاء من الاعضاء الكرام المشتركين عن طريق بريد الهوتميل ارسال رسائلهم إلى البريد التالي ((ahlialsafa@gmail.com)) جميع الرسائل تمثل أراء مرسليها و اى نقد يكون للموضوع و ليس للمرسل | | |
|
--
لقد تلقيت هذه الرسالة من مجموعة أهل الصفا البريدية.
للاشتراك في المجموعة أرسل رسالة فارغة للعنوان
Ahlialsafa-subscribe@googlegroups.com
للتواصل وإرسال الرسائل للمجموعة استخدم البريد...
Ahlialsafa@googlegroups.com
ولأصحاب بريد الهوتميل الرجاء استخدام البريد
Ahlialsafa@Gmail.com
احتراما لخصوصيتك يمكن إلغاء اشتراكك بإرسال رسالة إلكترونية إلى
Ahlialsafa+unsubscribe@googlegroups.com
أو بالتواصل مع ادارة المجموعة بشكل مباشر عن طريق البريد
Ahlialsafa@Gmail.com
لخيارات أكثر، الرجاء زيارة المجموعة على
http://groups.google.com/group/Ahlialsafa?hl=ar?hl=ar
No comments:
Post a Comment